قسم البرامج الأجنبية IGCSE ويجري التحضير لتطبيق نظام البكالوريا الدولية IB

 

تم تأسيس القسم الدولي أو ما يسمى بقسم البرامج الأجنبية في كلية ومدارس روضة المعارف الاهلية منذ تأسيس فرع المدرسة في عمان عام 1989 وكانت رؤية المدرسة قائمة على إنشاء قاعدة تربوية قوية تستند إلى مناهج وأساليب تعليمية قادرة على مواجهة التحديات ومانحة الفرصة للطلبة للاختيار بين البرامج التعليمية المتنوعة كلاً حسب امكاناته وقدراته الأكاديمية .

تم بدايةً اعتماد البرنامج البريطاني IGCSE عام 1989 ثم البرنامج الأمريكي SAT عام 2017 . حيث يبدأ انضمام الطلبة إلى البرنامج الدولي من الصف الأول ولغاية السادس ويكون تابعاً للقسم الأساسي أما صفوف السابع ولغاية الثاني عشر فتتبع للقسم الثانوي . ويعتبر صفا السابع والثامن مرحلة تحضيرية حيث يتم تهيئة الطلبة بنهاية الصف الثامن للاختيار بين البرنامج البريطاني أو الأمريكي . يخضع الطلبة في نهاية الصفين الخامس والثامن لامتحانات كفاءة دولية يٌشرف عليها من مجلس كامبردج حيث يعتمد هذا الامتحان على معرفة مجموعة المهارات والعلوم والمعرفة التي اكتسبها الطالب خلال هذه السنوات ويُشخص كذلك مواطن الضعف لدى الطالب في المواد التي يقدمها وهي اللغة الانجليزية ، الرياضيات والعلوم  بهدف إيجاد خطة علاجية لهذا الضعف.
يلتحق الطالب في مرحلة IGCSE – GCE  بالنظام البريطاني من الصف التاسع لغاية العاشر ويقدم بنهاية الصف العاشر امتحانات خارجية تحت اشراف ورقابة المجلسين كامبردج وادكسل . ثم ينتقل الطالب بعدها إلى مرحلة ال A- Level لصفوف الحادي عشر والثاني عشر والتي تخضع موادها وامتحاناتها إلى المجالس التالية : كامبردج ، ادكسل واكسفورد.

أما بالنسبة لطلبة البرنامج الأمريكي SAT فيتم تقديمهم لامتحاناتهم القادمة من الولايات المتحدة وتحت اشراف ومراقبةCollege Board  في نهاية الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر .
أتاح هذا البرنامج الأمريكي للطلبة الذين يعانون صعوبة في التعبير عن إجاباتهم بالطريقة المقالية أو الإنشائية أو يعانون من ضعف في الكتابة اتباع أسلوب اختيار من متعدد وهو نمط أسئلة امتحانات البرنامج الأمريكي .  كذلك أتاح للطلبة الراغبين في تقديم بعض المواد المسموحة كاللغة العربية ، تاريخ الأردن ، الثقافة الاسلامية مع طلبة التوجيهي الأردني وأعطاهم كذلك حق اختيار تقديم مادة اللغة العربية الخاصة بطلبة البرنامج البريطاني  .

 

ويتم تدريس كل المواد المطلوبة في كلا البرنامجين باللغة الإنجليزية ما عدا المواد التي تُدرس باللغة العربية مثل التربية الإسلامية ، التربية الاجتماعية واللغة العربية . وحرصاً من إدارة المدرسة على توفير جميع الخيارات لطلبتنا الأعزاء ، أخذت على عاتقها تدريس مادة التربية الاجتماعية باللغة الإنجليزية وأعطت مجالاً للطلبة الذين لا يتحدثون العربية إطلاقاً لدراسة مادة التربية الاسلامية باللغة الإنجليزية وبرمجت لهم حصصاً مكثفة باللغة العربية ماداموا غير ناطقين بها .
 

أود الإشارة إلى جائزة الملكة رانيا للطلبة المتفوقين علمياً والتي يَجرى توزيعها سنوياً تحت رعاية جلالة الملكة رانيا وبحضور السفير البريطاني لدى الأردن . تُعطى هذه الجائزة للطلبة المتميزين بمواد معينة وحصلوا على علامات كاملة أو عالية جداً إما  على مستوى المملكة أو مستوى العالم وكذلك اختيار المعلم المتميز على مستوى المملكة من خلال احتفال رائع. وكان لدى مدرستنا النصيب الأكبر من هذه الجوائز منذ عام 2010 ولغاية الآن بفضل إدارتنا الحكيمة وجهود المعلمين وإمكانات وقدرات طلبتنا الأعزاء.

 

الاعتمادات